ستة عادات لحماية عينيك

ثمانية عادات لحماية عينيك



العين هي مرآة الروح، فسلامة النظر و صحة العينين من اساسات الحياة التي لا تقل أهمية، كما انها امر في غاية البساطة، اليك ستة نصائح ذهبية للحفاظ على صحة العينين 



وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، سيحتاج 50٪ منا الى نظارات طبيه بحلول عام 2050، وفي وقتنا الحالي يرتدي 80٪ من خريجي المدارس الثانوية النظارات، السبب الرئيسي هو الوقت الذي نقضيه امام الشاشات بدلا من قضاء وقتنا بالخارج، سُئل طبيب عيون واخصائي بصريات عن أفضل العادات التي تساعد على الحفاظ على لياقة عينيك.

فنلخصها لكم كالتالي:


أولًا: مارس قاعدة 20 -20-20


عند العمل على جهاز الكمبيوتر، وايضًا عند القراءة، كل عشرين دقيقة انظر لشيء يبعد عنك مسافة ستة أمتار لمدة عشرون ثانية. هذه هي المسافة المثالية التي تسترخي فيها عضلات العين تمامًا ولا تحتاج الى تركيز.


ثانيًا: ابتعد عن الشاشة

المسافة الصحية من الكمبيوتر هي 70 سم، نقترح عليك ايضًا ارتداء نظارات الكمبيوتر ذات الحماية من الأشعة الزرقاء.



ثالثًا: احرص على الإضاءة الجيدة


الكثير منا اعتاد على القراءة في الظلام او الضوء الخافت، فهذه العادة ترهق وتضعف عضلات العينين كثيرا، فعضلات العينين تشبه باقي عضلات جسمك الأخرى.


رابعًا: استخدم قطرات العين


عند العمل على الكمبيوتر ومع زيادة التركيز قد لا ترمش الا ثلاث وخمس مرات في الدقيقة، فيسبب جفاف العينين. لحل متلازمة جفاف العين هذه عليك ان تغمض عينيك لمدة 15 او 30 ثانية في الدقيقة او استخدم قطرات للعين بعد استشارة الطبيب.


خامسًا: ضبط السطوع والتباين على الشاشة


لابد من توافق سطوع الشاشة مع الأماكن المحيطة بك، فمشاهدة الأفلام في الظلام وايضًا التركيز على شاشةٍ ذات اضاءة منخفضه تحت اشعة الشمس يرهق العينين نتيجة التركيز الشديد على الألوان الساطعة، فلذلك ينصح بتعيين الألوان الدافئة على الشاشة لكي تكون ملائمة لعينيك.



سادسًا: ارتدي النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة


الكثير منا يفضل العدسات اللاصقة على النظارات لأسبابٍ عدة، لكن يوصي الأطباء بالاستغناء عنهم لعدة ساعات باليوم واستبدالهم بالنظارات الطبية، فعند ارتداء العدسات اللاصقة سطح مقلة العين لا يتنفس كما ينبغي، و قد تتفاقم هذه المشكلة عند ارتداء عدسات غير مناسبة لك بحيث تقل نسبة الاوكسجين، وقد يٌسبب هذا النقص في تكوين الاوعية القرنية الدموية، حيث تعوض عن نقص الاوكسجين عن طريق تناول الاوعية الدموية و اتلافها، ففي اسوء الحالات قد تتفاقم لتسبب ضررًا كبيرا في العينين.


لا توجد أسئلة بعد