5. اهمية الفحص الدوري للعينين

اهمية الفحص الدوري المتكامل للعينين 


ترجع اهمية الفحص الدوري للعينين الذي يطلق عليه البعض "الفحص الروتيني" الى مجموعة من الاختبارات لقياس مدى جودة رؤيتك، والبحث عن أي مشاكل قد تؤثر على الصحة العامة لعينيك، حيث يمكن أن يشمل ذلك حالات طب العيون مثل إعتام عدسة العين وأيضا مشاكل طبية ليست لها صلة بالعين ولكن قد تسبب مشاكل في العينين مثل مرض السكر.


يقدم موقع عين طرق الوقاية الكاملة لحماية عينيك من المشاكل التي قد تصيبها وأيضا يقدم الطرق المختلفة للحفاظ والوقاية المستمرة لها.


اهمية فحوصات العين الدورية 

قد يتساءل البعض ما هي اهمية الفحص الدوري للعينين ولماذا نقوم بفعله، يساعد فحص العين على الكشف عن مشاكل العين في أبكر مراحلها.

·       تمنح فحوصات العين المنتظمة أخصائي العيون فرصة لمساعدتك على تصحيح تغيرات الرؤية أو التكيف معها وتزويدك بنصائح هامة حول العناية بعيونك.

·       عندما يحين موعد إجراء فحص شامل للعين ستحتاج إلي التفكير في نوع الطبيب الذي يجب أن تراه وتقييم جميع إجراءات الكشف عنده.

·       سيستغرق فحص العين الشامل ساعة على الأقل بما في ذلك 20 إلي 30 دقيقة يستغرق فيها المريض للتمدد بشكل كلي بعد وضع قطرات العيون.

·       فحوصات العين السنوية مهمة جدا للمصابين بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وحتى السرطان

·       أعيننا تتأثر بصحتنا بشكل عام بحالة الجسم وبعض الأمراض تؤثر على العين لذلك يجب على المرضى السابق ذكرهم بالاهتمام بالفحص الدوري.



اهمية فحص النظر للأطفال

يعاني الآباء والأمهات كثيرا من شكاوى الأبناء من أعينهم نتيجة الجلوس أمام الحاسوب أو الأجهزة الذكية، مما يجعلهم يستقصون عن معلومات كثيرة عن اهمية الفحص الدوري للعينين لأطفالهم:


1- الأطفال من 3 سنوات فأقل: بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات من الأفضل أن يبحث الطبيب عن المشاكل الأكثر شيوعاً مثل العين الكسولة أو العين المتقاطعة أو العين المنحرفة.


2- الأطفال والمراهقون في سن الدراسة: قم بفحص رؤية طفلك قبل دخوله الصف الأول الابتدائي، إذا لم يكن طفلك يعاني من أعراض وجود مشاكل في الرؤية فعليك القيام بإجراء فحص روتيني كل سنتين.


3- الجدول الزمني للعناية بالنظر للكبار: بشكل عام إذا كنت بصحة جيدة وليس لديك أعراض أو آلام من عينيك فيجب عليك معرفة اهمية الفحص الدوري للعينين والاهتمام بالفحص الدوري لعينيك وفقاً لهذا الجدول الزمني:

1.     كل خمس إلى عشر سنوات في العشرينات والثلاثينات من العمر.

2.     من عامين إلى أربعة أعوام بداية من عمر 40 إلى 54 عاماً.

3.     كل سنة إلى 3 سنوات بداية من عمر 55 إلى 65 سنة.

4.     من كل سنة إلى سنتين بداية من عمر 65 لأعلي.


الأماكن المختلفة لفحص العين

تتعدد الأماكن المستخدمة في فحص العيون مما يعكس اهمية الفحص الدوري للعينين، يمكن من خلال فحص عينيك بشكل مستمر تجنب حدوث الكثير من المشاكل والأمراض، هناك ثلاث أماكن مختلفة لفحص العيون:

1.     أطباء العيون: حيث أطباء يقومون بتقديم رعاية كاملة للعين مثل إجراء فحص كامل للعين ووصف العدسات التصحيحية وتشخيص وعلاج أمراض العيون المعقدة وإجراء عمليات جراحية اذا استلزم.

2.     فاحصي النظر: حيث يقدم فاحصو النظر العديد من الخدمات نفسها التي يقدمها أطباء العيون مثل تقييم رؤيتك ووصف العدسات التصحيحية وتشخيص اضطرابات العين الشائعة وعلاج أمراض العيون بالأدوية.

3.     متاجر البصريات: غالبا ما يكون لدى متاجر البصريات الموثوقة مثل متجر عين خبير في قياسات النظر.



اهم أنواع فحوصات العين

هناك أنواع متعددة لإجراء فحوصات العين يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك بالاستعانة بطبيبك، يساعدك المقال في معرفة اهمية الفحص الدوري للعينين ومعرفة أنواع الفحوصات التي قد يطلبها منك طبيب العيون ومنهم ما يلي: 


1- اختبارات عضلات العينين: تقيم هذه الاختبارات العضلات التي تتحكم في حركة العين، يراقب طبيب العيون حركة العين وانت تتبع جسماً متحركاً مثل قلم أو ضوء صغير بعينك فيقوم بملاحظة ضعف العضلات.


2- اختبار حدة البصر: يقيس هذا الاختبار مدى وضوح رؤيتك، يطلب منك طبيبك تحديد الحروف المختلفة المطبوعة على مخطط أو شاشة موضوعة على مسافة بعيدة، تصبح خطوط الكتابة أصغر كلما تحركت إلى أسفل.


3- تقييم الانكسار: تنحني موجات الضوء أثناء مرورها عبر القرنية والعدسة إذا لم تركز الأشعة الضوئية بشكل مثالي على الجزء الخلفي من عينيك، وعند وجود خطأ انكساري مما يجعله بحاجة إلي شكل من أشكال التصحيح مثل النظارات أو العدسات اللاصقة أو جراحة الانكسار لرؤية بوضوح قدر الإمكان.


4- اختبار رؤية الالوان: يوضح هذا الاختبار أهمية الفحص الدوري للعينين لأنه قد يكون لديك ضعف في رؤية الألوان ولا تدري، إذا كنت تواجه صعوبة في تمييز الألوان يقوم طبيب العيون بقياس درجة الضعف عن طريق إحضار اختبار أنماط متعددة الألوان، إذا كان لديك نقص ستجد نفسك عاجزاً عن تمييز الألوان وإذا لم يكن لديك نقص ستجد بسهولة عملية تمييز الألوان.


5- فحص المصباح: المصباح عبارة عن مجهر يقوم بتكبير وإضاءة الجزء الأمامي من العين بخط ضوئي شديد، يستخدم طبيبك هذا الجهاز لفحص الجفون والرموش والقرنية والقزحية والعدسة وغرفة السائل بين القرنية والقزحية.


6-فحص الشبكية: يسمح فحص الشبكية الذي يُطلق عليه أحياناً تنظير العين أو تنظير قاع العين بتقييم الجزء الخلفي من العين، لفحص الشبكية والقرص البصري والطبقة الأساسية من الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية التي تعرف (بالمشيمة).


أهمية فحوصات العين لطفلي 



1.     تساعد الفحوصات الدورية للعين في نجاح الأطفال في المدرسة.

2.     80% مما يتعلمه الطفل داخل المدرسة يتطلب رؤية جيدة، لذلك علينا العناية بنظرهم خصوصا بعد استخدام الشاشات على مدار اليوم.

3.     أصبح قصر النظر منتشر لدى الكثير من الأطفال فنلاحظ أن العديد من الأطفال يعانون من قصر النظر منذ وقت مبكر من عمرهم، فعليك أن تدرك اهمية الفحص الدوري للعينين الخاصة بطفلك قبل تدهور الأمر للأسوأ.

4.     فحوصات الرؤية ليست بديلا عن فحص العين الدوري، يدفع هذا السبب الآباء إلى اعتقادهم بأن طفلهم يري جيداً تماما فقط لأنه أجتاز فحوصات الرؤية ولكن يجب العلم أن فحص النظر الدوري للأطفال مهم أيضا.


 تكلفة الفحص الروتيني للعين

بعد أن عرفنا اهمية الفحص الدوري للعينين قبل أن قد تتخذ قرار البدء في الفحوصات معرفة أسعار:

·       إذا كنت تدفع بدون تأمين فأنت في متوسط تكلفة فحص العين الروتيني مع طبيبك الخاص وهو فحص يتكلف حوالي 50 ريالا.

·       في بعض الأماكن يمكن أن يكون الفحص 100 ريال أو أكثر.

·       تقدم عين للبصريات عبر فروعها اختبارات كاملة للعين مجانا لكل ولاطفالك.



جميعنا نسعى إلى راحة عيوننا التامة تعيننا أعيننا في كل نشاط نقوم به تقريبا، من القراءة إلى القيادة إلي تصفح الأنترنت، ولأن نظرك يلعب دورا مهماً في حياتك اليومية، فأنت بحاجة لحماية صحة عينيك يمكنك تحقيق هذا الهدف عن طريق تحديد مواعيد فحص العين بشكل منتظم.

يوفر لك موقع عين كل الطرق المختلفة للعناية بصحة عينك ومعرفة كل ما يخص أهمية الفحص الدوري للعينين.




لا توجد أسئلة بعد