2.الدليل الشامل للعدسات اللاصقة

ما هي العدسات اللاصقة ؟



هي عدسات رقيقة بلاستكية شفافة توضع في قرنية العين مباشرة. تستخدم في العادة في سبيل تصحيح البصر، إلا انه توجد أيضاً عدسات لاصقة لأغراض تجميلية، وتستطيع العدسات اللاصقة الملونة أن تعزز درجة لون عينيك وأن تغيرها كلياً، وقد تكون بديلًا ممتازًا للنظارات الاعتيادية عند الكثير من الناس.  


 العدسات اللاصقة ام النظارات؟


بالمقارنة مع النظارات، العدسات اللاصقة تتفق من انحناء العينين وتوفر مجال أوسع للرؤية وأكثر تركيزًا، تبعا لذلك فهي تسبب اقل معدلات انحرافات الرؤية مقارنة بالنظارات. ايضًا العدسات اللاصقة أقل تأثرا بالطقس مثل الرطوبة والمطر، فهي ملائمة أكثر للأنشطة الرياضية، بعكس النظارات التي يمكن أن تسقط نتيجة التمارين الرياضية.



أنواع العدسات اللاصقة:

صنفت العدسات اللاصقة بناءا على استخدامها والمواد الداخلة في تصنيعها:


أولاً: العدسات اللاصقة الطبية اللينة

 يختار معظم الناس هذه العدسات لكونها تتميز بكونها الأكثر راحة والاسهل استخدام تساعد على تصحيح قصر وطول النظر وتستخدم ايضا لتصحيح العيوب الانكسارية المعتدلة للأشخاص الذين يعانون من حَسر ومدّ البصر والانحراف أو اللابؤرية.


العدسات اللاصقة الطبية الصلبة

يُطلق على هذا النوع اسم GP أو RGP، ويتميز بتنوع نفاذ الأكسجين عبر المواد البلاستيكية، وتتميز  العدسات الصلبة بوضوح الرؤية بشكل أكبر من العدسات اللينة، إلى جانب كونها أكثر متانة، وتساعد على تصحيح قصر وطول النظر والإستجماتزم، وتقلل خطر الإصابة بالعدوى الناتجة عن استعمال العدسات، إلا إنها مكلفة بعض الشيء.


العدسات اللاصقة الطبية الهجينة

تجمع هذا النوع بين العدسات الصلبة واللينة، حيث يتم صناعة منتصف العدسة من مادة GP، وتحاط بالطوق الموجود بالعدسات ورغم تكلفتها العالية، فإنها توفر الرؤية المثالية التي يبحث عنها مرتدي العدسات اللاصقة، كما تساعد على تصحيح قصر وطول النظر والإستجماتزم.


ثانياً: العدسات الملونة

هي العدسات التي يقصد من ارتدائها تغيير لون العيون لأغراض جمالية، وتعد العدسات الملونة متاحة لدى الذين لا يحتاجون إلى تصحيح النظر.


عدسات بيلا اللاصقة “Bella”

تعد عدسات بيلا واحدة من أفضل العدسات اللاصقة التي تتميز بمرور الأكسجين حتى لا تسبب أي جفاف بمنطقة العين، وتمتاز عدسات بيلا بالمرونة حتى لا تسبب أي جفاف لعدسة العين فتمنحك مظهرًا متميزًا دون قلق.


عدسات فريش لوك اللاصقة “fresh look”

حصلت الماركة على سمعة طبية بين العديد من المستخدمين، لكونها تعطي العين مظهرًا اخاذًا بطريقة طبيعية، ولديها كذلك العديد من الألوان الطبيعية التي تناسب جميع الأذواق.



كيفية ارتداء العدسات اللاصقة بشكل سليم:


1- اغسل يديدك جيداً قبل لمس العينين او العدسات اللاصقة ترغب في التأكد من عدم نقل أي أتربة، أو جراثيم، أو مستحضرات التجميل إلى عدساتك اللاصقة مصادفةً؛ نظرًا لأن ذلك قد يهيج عيونك. استخدم صابونا غير معطر. ثم اشطف يديك جيدًا وجففها.


2- يجب التأكد من أنّ العدسة غير مقلوبة، وذلك عن طريق رفعها باتجاه الضوء، فإذا كانت الحواف متجهة للخارج فهي مقلوبة، أما إن كانت الحواف تبدو ناعمة فهي ليست مقلوبة.


3- تتوافق العدسات اللاصقة مع كل عين يسرى أو يمنى بشكلٍ خاص. مثل حذائك، لا يمكنك الخلط بين حذاءين بشكلٍ متبادل. نظرًا لأن العدسات اللاصقة تبدو مماثلة خارج العبوة، ابدأ بالعين اليمنى إذا كنت

يمينيًا، أو ابدأ بالعين اليسرى إذا كنت يساريًا، وسيساعدك تنفيذ ذلك في كل مرة تدخل فيها العدسات اللاصقة على حفظ الوضع السليم في عقلك.


4- ما عليك سوى استخدام يدك الفارغة لرفع جفنك العلوي وخفض الجفن السفلي، عند وضع العدسة يمكنك النظر بشكل مستقيم او النظر الى الأعلى، اغلق عينيك قليلًا للسماح بالعدسة بالاستقرار بمكانها الصحيح. اتبع نفس الخطوات لعينك الأخرى.



نصائح عامة لمستخدمي العدسات اللاصقة 


 - تجنّب فرك العينين أثناء ارتداء العدسات، وذلك لمنع دخول أي جسم غريب إلى العين ومنع تحريك العدسات من مكانها.

 - المحافظة على نظافة العدسات وعلبتها، وذلك عن طريق غسل العدسات بعد كل استعمال بالمحلول الخاص بها وتهوية العلبة الحافظة لها باستمرار.

 - تبديل العدسات بشكل دوري وذلك بعد استشارة أخصائي عيون.

-يفضل أن تكون الأظافر قصيرة حتى لا تلحق الضرر بالعدسات اللاصقة أو تؤذي العينين.

-فحص العدسات بشكل دوري لمعرفة إذا ما كانت متسخة او تحتوي على خدوش.



لا توجد أسئلة بعد